الاثنين، 10 يونيو 2013

السبت، 5 يناير 2013


إذا جاريت في خلق دنيئاً .. فأنت ومن تجاريه سواء

رأيت الحر يجتنب المخازي .. ويحميه عن الغدر الوفاء

وما من شدة إلا سيأتي .. لها من بعد شدتها رخاء

لقد جربت هذا حتي .. أفادتني التجارب والعناء

يعيش المرء ما استحيا بخير .. ويبقي العود ما بقي اللحاء

وأعرض عن مطاعم قد أراها ,, وأتركها وفي بطني أنطواء
************
الحق أبلج واضح المنهاج .. والبدر يشرق في الظلام الداجي
والسيف يعدل ميل كل مخالف .. عميت بصيرته عن المنهاج

في طلب الدعاء

أحبابنا أزف الرحيل .. فزودونا بالدعاء
أحبابنا هل بعد هذا اليوم يوم للقاء
 فعليكم أبداً سلامي .. في الصباح وفي المساء

السبت، 29 ديسمبر 2012

أحبك يا وطني !


 

أمضيت بضع سنين عنك مغترباً ** فمانسيت نخيلاً  فيك أو  رطباً

وكل مسافر سوف يعود يوماً ** إذا رزق السلامة والإيابا

يا بلادي لك قلبي .. وآمالي  وحبي ..

لقطات من الشعر العربي


عجبت للمرء في دنياه تُطعمه *** في العيش والاجل المحتوم تقطعه

يمسي ويصبح في عشواء يخبطها ** أعمي البصيرة والامال تخدعه

يغتر بالدهر مسروراً بصحبته ** وقد تيقن ان الدهر يصرعه

ويجمع المال حرصاً لا يفارقه ** وقد دري أنه للغير يجمعه

ترآه يشفق من تضيع درهمه ** وليس يشفق من دين يضعه

وجربت إخوان الزمان فلم أجد ** صديقاً جميل الغيب في حال بعده

وكم صاحب عاشرته وألفته ** فما دام  لي  يوماً علي حسن عهده

وكم غرني تحسين ظني  به فلم ** يضي لي علي طول اقتداحي لزنده

وما يحرم الانسان رزقاً لعجزه ** كما لا ينال الرزق يوماً بكده

الناس مثل ظروف حشوها صبر ** وفوق أفواهها شئ من العسل

تغر ذائقها حتي إذا كشفت ** له  تبين ما تحويه من دخل

وعاشر بمعروف وسامح من أعتدي ** وفارق ولكن بالتي هي أحسن

الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

وقفه


وقفه

علمتني الحياة إن العقل تتوقف عن النمو .

يوم يتوقف عن القراءة  والتأمل وأنه لا جديد ولا مفيد

في حياة من لم  يقرأ  .. وإن من هجر العلم والمعرفه

فقد تعجل  لنفسه الفناء ... { وأدركت لماذا كانت أول

كلمة تنزل من الوحي ... أقرأ ..}

قال لقمان الحكيم : قال : يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك فإن الله يحي القلوب .. بنور الحكمه كما يحي الارض بماء السماء .

الصداقة


الصداقة :  لاشي في الدينا أحب لناظري ** من منظر الخلان والاصحاب

والز موسيقي تسر مسامعي ** صوت البشير بعودة الأحباب

الصداقة هي : أخلاص الود بين الاصدقاء . وكذلك هي علاقة عطف وموده بين

الأشخاص .. والصدق في الود والنصح

صادق رجل ابراهيم بن أدهم رضي الله تعالي عنه وصحبه فلما اراد أن يفارقه قال له الرجل .. إن رأيت في عيباً فنبهني عليه : فقال ابراهيم اني لم أر  بك عيباً لأني  لاحظتك بعين الود  فأستحنت منك ما رأيت  فسل غيري عن عيبك .

وأجمل ما قيل في هذا المعني :

وعين الرضا عن كل عيب كليلة *** ولكن عين السخط تعدي المساويا

والصحبه والصداقة والموده والاخوه والزياره سبب التآلف

والتآلف سبب القوة   والقوة سبب  التقوي . والتقوي حصن  منيع

وركن شديد بها يمنع الضيم .. وتنال الرغائب وتنجح المقاصد 

وقال تعالي {واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم اعداء فالف بين قلوبكم فاصبحتم بنعمته اخوانا} وقد سن رسول الله صلي الله عليه وسلم . الإخاء . وآخي بين الصحابه رضي الله عنهم اجمعين ...

وقال الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه / الرجل بلا أخ كشمال بلا يمين

وقال الشاعر :

وما المرء إلا باخوانه ** كما يقبض  الكف بالمعصم

ولاخير في الكف مقطوعة ** ولا خير في الساعد الأجذم

وقال احد العارفين بالله : خير ما اكتسب المرء الاخوان فانهم معونة علي حوادث الزمان ونوائب الحدثان وعون في السراء والضراء ..

وقال الامام الاوزاعي رضي الله عنه : الصاحب للصاحب كالرقعة في الثوب

إن لم تكن مثله شانته ..

وقيل كذلك .. المال غاد ورائح .. والسلطان ظل زائل .. والاخوان كنوز وافره ..

 وأسال الله العلي القدير ان يحبب بعضننا  بعضا وان لا يجعل الكره والبغض بيننا انه هو القدير العليم وهو علي شي قدير

الأحد، 16 ديسمبر 2012

عام جدبد


في كل مطلع عام أبكي علي الأيام

وداعاً أيها العام الطريد وأهلاً أيها العام الجديد

وساعاتي التي اودعت فيها .. حياتي .. هل تعود بها العهود

إني اقف .. بين عامين ..

أمد يدي مودعاً لعام مضت بكل ما فيه

وأمد يدي مصافحاً لعام مقبل الله وحده يعلم ما فيه

وبهذه المناسبه نقول لكم كل عام وانتم وبلادنا  والامه

الاسلامية في خير ووفاق ان شاء الله ...

ثم إنطوي عام بكل همومه .. وبكل ظن خائب وتوهم !!!

الثلاثاء، 2 أكتوبر 2012

أسال القريب المجيب


أسال القريب المجيب أن يغفر لي ولك وللمسلمين وأن يكتب لك من خيره ما يغينك عن السؤال ومن توفيقه ما يفتح لك كل مجال ومن حفظه ولطفه وعنايته ما يحيط بك ذات اليمن وذات الشمال ومن فضله ورحمته وكرمه   ما لا يخطر علي بال وأن يكتب لك ولنا ولوالدينا وللمسلمين العتق من النار ويجعلنا من المقبولين !! أنه هو القادر علي ذلك { لنا ولكم ولجميع المسلمين ان شاء الله .

السبت، 29 سبتمبر 2012


يارب أكفني شر أصداقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم !!!
.....
معظم النار من مصتسغر  الشرر!!
....
بكل حرف يُنطق " بكل كلمة تُكتب " وبكل صوت تُسمع " أشكر الله علي كل نعمة أنعم الله بها علينا " والحمد لله رب العالمين "
........

الأحد، 23 سبتمبر 2012

أبوالطاف .. مقطتفات !!


إذا بلغت القمه فوجه نظرك إلي الاسفل لتري من عاونك في الصعود
إليها وأنظر إلي السماء ليثبت الله أقدامك عليها !!!
أصدق حديثك إن في الصدق ** الخلاص من الدنس
ودع الكذوب لشأنه ** خير من الكذب الخرس !
اللهم يارب من نام علي ضيق .. فأيقظه علي فرج ... ومن نام علي حزن
فأيقظه علي فرح ... ومن نام علي عُسر فأيقظه علي يُسر .. آمييييييييين !
وعين البغض تبرز كل عيب ** وعين الحب لا  تجد العُيوبا !!!!
اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ..
 فلك الحمد والشكر .....
إن الله يعطي الدينا من يحب ومن لا يحب ... ولا يعطي الآخرة إلا من يحب ...
.........
لقد أطاعك من يرضيك ظاهره .. وقد أجلك من يعصيك مستتراً
............
ما كل ما يتمني المرء يدركه .. رُب إمري  حتفه فيما تمناه !!!!
.............
ولربما إنتفع الفتي بعدوه ...  والسُم أحياناً يكون دواء  !!!!
....
وأقبل علي النفس وأستكمل فضائلها .. فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان !!!
.......

مشاركة

" اللهم  أغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات  "

السبت، 15 سبتمبر 2012

توقيع

لست  الأفضل  ولكن  لي أسلوبي  سأظل  دائماً  .. أتقبل  رأي  الناقد  والحاسد  ....
 فألاول  يصحح مساري  .. والثاني  يزيد  من إصراري ! ولكم فائق احترامي ..
             توقيع ..
           أبوالطاف 

الأحد، 9 سبتمبر 2012

النشيد الوطني السوداني

 من هو مؤلف النشيد الوطني السوداني ؟  هو أحمد محمد صالح ..
 ومن هو الملحن للنشيد الوطني السوداني ؟  هو العقيد أحمد مرجان من سلاح المسيقي ....
 النشيد الوطني هو ...
  نحن جند الله جند الوطن  .. إن دعا  داع  الفدا  لن  نخن 
نتحدي الموت عند المحن .. نشتري المجد بأغلي ثمن  
هذه الارض لنا .. فليعش سوداننا علماً بين الامم 
يا بني السودان هذا رمزكم ...  يحمل العب ويحمي أرضكم !!!!

الجمعة، 31 أغسطس 2012

سلبيات الفيسبوك !!


كثير من الفتيات يقمن  بمراسلة  الشباب . يكتبن من خلال السطور في رسائلهن كلام كثيرا  أنزه قلمي  ومسامعكم  عن ذكره .. وهذا الامر  يكاد أن  يكون  ظاهره  تفشت في المجتمعات .
لذا  نأمل ونرجو  ونكرر رجائنا الحار  أن  تتفضلوا  علينا  بكتابة رسالة تحمل بين سطورها
ما يعالج هذا  الامر ... مدعماً  بالادله  والبراهين ..
حيث حاولت اناقش هذا كثيراً  مع بعض من حولي من   الشباب  ولكن من دون جدوي  في هذا الامر .
ولكن هذا  لقصر باعي  وعدم  سعة إطلاعي فلشت في اقناعهم ..للحديث بقية!!!.
ونواصل في بقية الحديث عن سلبيات الفيسبوك ؟

قد ساهمت التكنولوجيا في تسهيل حركة الحياة اليومية والاتصالات التي كانت تستهلك وقتا وجهدا كبيرا, وساهمت في الانفتاح على العالم والتعرف على أماكن وحضارات وأخبار العالم حولنا. وتدخلت التكنولوجيا في العلاقات الإنسانية وانتشرت العلاقات عبر الإنترنت من صداقات وحوارات ومشاركات قد تتطور وتصل الى الارتباط والزواج. وهذا ما سنطرحه في موضوعنا هذا ونتعرف على ايجابياته وسلبياته قدر المستطاع:



من إيجابيات الحوارات عبر الإنترنت أنها تعطي مساحة من الحرية حيث يفصح الإنسان عما يجول بداخله دون أية تحفظات, حيث أن الطرف المقابل لا يعرفه شخصيا وليست له أية اتصالات بمحيط الأسرة, فنجد الفتاة تتمتع بإقامة حوار أو صداقة حرة مفتوحة بلا رقيب ولا مساءلة مع شاب لا تعرفه. ومن يملك شخصية سوية ومتوازنة يستفيد من هذه العلاقات وينمي خبراته ويدخل إلى عالم أوسع لا يمكن أن يصله بدون هذه الوسيلة.


أما سلبيات هذا النوع من العلاقات هو وجود أشخاص كاذبين لا يتمتعون بأخلاقيات معينة فيؤثرون سلبا على الطرف الآخر ويحتجزونه في دوامة من الخداع، وتكون العلاقة سلبية لا يخرج منها هذا الآخر إلا بتجربة مريرة ووعود كاذبة وخصوصا الفتيات اللواتي لا يوجد لهن مساحة من الحرية داخل حدود المجتمع والعائلة.

السبت، 18 أغسطس 2012

مشاركة


 المرء يعرف في الانام بفعله .. وخصائل المرء الكريم كاصله..
لا تستغب فتستغاب فربما .. من قال شئياً قيل فيه بمثله ..
كم عالم متفضل قدسيه .. من لا يساوي غرزة في نعله..
البحر تعلو فوقه جيف الفلا .. والدُر مطمور بأسفل رمله..
أياك تجني سكراً من حنظل .. فالشي يرجع بالمذاق لاصله..
في الجو مكتوب علي صحف الهوي .. من يعمل المعروف يجزي بمثله

السبت، 11 أغسطس 2012

كل عام وأنتم بخير


يسرني بمناسبة قدوم عيد الفطر المبارك أن أتقدم .. لاهلنا بالزورات والخرطوم
بأجمل التهاني والتبريكات . تقبل الله صيامكم وأسعد أيامكم وكل عام وانتم بخير
وأتم بالعيد فرحتكم ... ويمدكم بعمر مديد ويجعل أياكم كلها عيد في عيد !!
بأي حال عدت يا عيد . بما مضي أم بأمر فيك تجديد !!

الجمعة، 10 أغسطس 2012

مشاركة


أعلمه الرماية كل يوم فلما أشتد ** ساعده رماني
وكم علمته نظم القوافي .. فلما قال قافية هجاني
..........
الوطنية هي ينبوع التضحيه !!
....
تعرف قيمة الاوطان عند فراقها !!!
.........
حب  الوطن يبدأ بحب الاسره !!!
........
المذنب يجب أن ينال من الأذي أكثر مما تسبب به !!
......
في قلب كل شتاء ربيع يختلج .. ووراء نقاب كل ليل فجر يبتسم !!
.......
من الأفضل أن يكون أمامك أسد مفترس علي أن يكون وراءك كلب خائن

السبت، 4 أغسطس 2012

مشاركه


v>
إن المحب إذا احب حبيبه ..تلقاه يبذل فيه مالا يٌبذل
....................
نقل فؤادك حيث شئت من الهوي ... ما الحب إلا للحبيب الاول
كم منزل في الارض يألفه الفتي .. و حنينه ابداً لاول منزل

السبت، 14 يوليو 2012

قال البحتري


بالبر صُمت وأنت أفضل صائم ... وبسنة الله الرضية تفطر
فانعم بيوم الفطر عيناً أنه .. يوم أعز من الزمان مشهر

يقول اب في حبه لاولاده !!


</div>
قال اب يصف حبه لاولاده أحبهم لانني احب نفسي وهم بعض نفسي بل انهم عندي لخير
ما في نفسي هم عصاره قلبي وحشاشة كبدي وأجمل ما يترقرق في صدري أحبهم لانهم أول
من يعينني في ضعفي ..
{اولي ان يبكي الابن من ان يبكي الاب ْ}
{انما العقل اساس فوقه الاخلاق سور }

الكفاح


علي الانسان الاجتهاد والكفاح كي يهبه الخالق التيسير والنجاح !!

الجمعة، 22 يونيو 2012

لك التحية والتقدير يا استاذنا سليم واسعدتنا بزرياتك
لهذه المدونة ونتمني منك حتي ولو تعليق بسبط ويكون لنا الشرف بتوقيعك
ولك الشكر مره اخري
ابوالطاف
أقبل ماذير من يأتيك معتذراً **إن بر عندك فيما قال أو فجرا
لقد أطاعك من يرضيك ظاهره ** وقد أجلك من يعصيك مستتراً
****
لا تحسدن غنياً في تنعمه ** قد يكثر المال مقروناً به الكدر
***
خذ الحياة كما جاءتك مبتسماً ** في كفها الغار أو في كفها العدم
***
فلا ترضي بمنقصة وذل ** وتقنع بالقليل من الحطام
فعيشك تحت العز يوماً ** ولا تحت المذلة الف عام
****

الأربعاء، 13 يونيو 2012

الإنسان دون صبر .. كالسراج  دون زيت 
.........
جنونُ منك أن تسعي لرزق ** ويرزق في غشاوتهِ الجنين

.........
ولاتمشي في منكب الارض فاخراً ** فعما قريب يحتويك ترابُها 

.......
وإني لابذلُ أنفاسي بلا ثمن *** حتي أراك كما أهواك يا وطني 

.....
لا تبكه فاليوم بدء حياته ** إن الشهيد يعيش يوم مماتهِ

.......
تقضي البطولة أن نمد جسومنا ** جسراً فقل لرفاقنا أن يعبروا 

........
مشيناها خُطي كُتبت علينا ** ومن كُتبت عليه خُطي مشاها
ومن كان منيتهُ بأرض ** فليس يموتُ في أرض سواها 

.........
تُفكر في نقصان مالك دائماً ** وتغفلُ عن نقصان جسمك
ويثنيك خوف الفقر عن بغية ** وخوفك حال الفقر شر من الفقر
ما كُل ما فوق البسيطة كافياً ** فأذا أقتنعت فكلُ شي كافي 

.............
بين عين كل حي علمُ الموت يلوحْ ..
كلنا غفلة والموت يغدُو ويرُوحْ ..
لتموتن ولو عُمّرت ما عُمر نوحْ ...

........
كتابي لايباعُ ولا يعارُ ** لان إعارة المحبوب عارُ ..

..........
مُت بداء الصمت خيرُ لك ** من داء الكلام ..

..........
وجدتُ سكوتي مُتجراً فلزمتُهُ ** إذا لم أجد ر يحاً فلست بخاسرِ


...............

الجمعة، 1 يونيو 2012

يا نفس توبى فإن الموت قد حان واعصى الهوى فالهوى مازل فتانا
فى كل يوم لنا ميت نشيعه نحيي بمصرعه آثار موتانا
يا نفس مالى وللاموال اجمعها خلفى وأخرج من دنيايا عريانا

النفس
والله لو عاش الفتى فى دهره الفا من الاعوام مالك امره
لايعتريه السقم فيها مرة ولا ترد الهموم بباله
ما كان هذا كله فى ان يفي بمبيت أول ليلة في قبره

الخميس، 31 مايو 2012

ما أعظم فضل الله وحلمه وستره على عبده!
أنـا إن بكيـت فـلا ألام عـلـى البـكـا *** فلطالمـا استغـرقـت فــي العصـيـان
يــا واحــداً فــي ملـكـه مـالـه ثـــان *** يـا مـن إذا قلـت يــا مــولاي لبـانـي
أنسـاك تذكرنـي أعصيـك تستـرنـي *** فكيف أنساك يا من لست تنساني؟
نوح الحمام على الغصـون شجانـي *** ورأى الـعــذول صبـابـتـي فبـكـانـي
إن الحمـام يـنـوح مــن ألــم الـنـوى *** وأنــــا أنــــوح مـخـافــة الـرحـمــن
يـا رب عبـدك مـن عـذابـك مشـفـق *** بـك مستجـيـر مــن لـظـى النـيـران
فـارحـم تـضـرعـه إلـيــك وحـزنــه *** وامـنــن عـلـيـه الــيــوم بـالـغـفـران
أصبحت ضيف الله في دار الرضـا *** وعـلـى الكـريـم كـرامــة الضـيـفـان
تعفو ا الملوك عـن النزيـل بساحهـم *** كيـف النـزول بسـاحـة الرحـمـن ؟
يــا مــن إذا وقــف المـسـيء ببـابـه *** سـتــر القـبـيـح وجـــاد بـالإحـسـان
وأنـا المسـيء وقـد رجوتـك سـيـدي *** تعـفـو وتصـفـح للعبـيـد الجـانـي

الأربعاء، 30 مايو 2012

لا تخضعن لمخلوقٍ علي طمع *** فإن ذلك نقص منك في الدِين
لن يقدر العبد أن يعطيك خردلةَ *** إلا بإذن الذي سواك من طين
فلا تصاحب غنياً تستعز به *** وكن عفيفاً وعظم حُرمة الدِين
وإسترزق الله مما في خزائنه *** فإن رزقك بين الكاف والنون
وإستغن بالله عن دينا الملوك *** كما استغني الملوك بديناهم عن الدين
*********

الجمعة، 25 مايو 2012

أذا لم تخشي عاقبة الليالي *** ولم تستحي فأصنع ماتشاء
فلا والله مافي العيش خيرُ *** ولا الدينا إذا ذهب الحياء
يعيش المرء مااستحيا بخير *** ويبقي العود ما بقي اللحاء
*********
يا أخي احذر نفسي اولاً ولك
احذر ان يأخذك الله غفلة..
ولو أننا متنا وتُركنا.. لكان الموت راحة كل حي .. ولكن إذا متنا
بُعثنا ونسأل بعدها عن كل شي !!!!
*****************
النفس تبكي علي الدينا وقد علمت ** أن السعادة فيها ترك ما فيها
ولادار للمرء بعد الموت يسكنها *** إلا التي كان قبل الموت بانيها
فإن بناها بخير طاب مسكنه *** وإن بناها بشر خاب بانيها ...
******

الخميس، 24 مايو 2012

ثوب الرياء يشف عما تحته .. فإن التحفت به فإنك عاري
*******
ليس الزمان وإن حرصت مسالماً .. طبع الزمان عداوة الأحرار ؟؟
)*********
كالنحل في أفواها عسل يحلو وفي أذنابها السم
)********

الأحد، 20 مايو 2012


العلم أفضل مكتسب ،وأنفس ذخيرة تقتني، وأطيب ثمرة تجتني، به يتوصل إلى معرفة الحقائق ويتوسل إلى نيل رضى الخالق وهو أفضل نتائج العقل وأعلاه وأكرم فروعه وأزكاها، لا يضيع أبداً صاحبه و لا يفتقر كاسبه .....{ إن الأكابر يحكمون على الورى وعلى الأكابر يحكم العلماء} والتحية للخرجيين من أبناء الزورات ونتمني لهم حياة عمليه سعيده وان شاء الله الي الامام دائما ..
( كم من مستقبل يوماً لا يستكمله ! ومنتظر غداً لا يبلغه، لو تنظرون إلى الأجل ومسيره، لأبغضتم الأمل وغروره ).
******
قال النبي صلى الله عليه و سلم : { صلاح أول هذه الأمة بالزهد واليقين، ويهلك آخرها بالبخل والأمل ....
تمر الأيام تلو الأيام ..
والشهور تلو الشهور ..
والسنين تلو السنين ..
والقلب هو القلب ..
أين الذين تحركت قلوبهم لما يحصل في هذه الدنيا؟
نرى الأموات، وربما حملناهم على الأكتف
وأخذناهم إلى القبور الموحشة ..
والقلب هو القلب ..
نرى البلاء والهموم عند الناس ..
ونرى الحوادث والفيضانات والأعاصير والمشاكل الكبيرة ..
والقلب هو القلب ..
نرى المصابين والمعاقين في المستشفيات ..
ونرى الذين أصابهم الجنون ..
والقلب هو القلب ..
أين من يتعظ من هذه الأمور؟؟
أين من يسجد شكراً لله على هذه النعم التي نحن فيها.!

قلوب كـ الحجارة أو أشد قسوة !!
والموت يأتي بغته والقبر صندوق العمل
...

الأربعاء، 9 مايو 2012


يا أيها الرجل المعلم غيره هل لنفسك كان ذا التعليم **** وإن المعلم لم تكن أقواله طبق الفعال فقوله لن يثمرا ***** لا تحسبن العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخلاق *** تعلم فليس المرء يولد عالما وليس أخو علم كمن هو جاهل ***** كالنحل: في أفواهها عسل يحلو وفي أذنابها السم *** وبعض خلائق الأقوام داء كداء البطن ليس له دوا*** *** يقولون "الزمان به فساد" وهم فسدوا وما فسد الزمان

الجمعة، 27 أبريل 2012


يارب  ألق علي العيون الساهره نعاساً آمنة منك .. وعلي النفوس المضطربه
سكنية .وأثبها فتحاً قريباً يارب اهد حياري البصائر الي نورك وضلال المناهج
إلي صراطك والزائغين عن السبيل الي هداك .. امييييييين يارب !!
إني  عدت إليك تائباً مستسلماً مستمسكاً...
******
إني أويت لكل مأوي في الحياة ** فما رأيت أعز من مأؤاك
وتلمست نفس السبيل إلي الحياة ** فلم نجد منجي سوي منجاك
وبحثت عن سر السعادة جاهداً ** فوجدت هذا السر في تقواك
فليرضي عني الناس أو فليسخطوا ** إني لم أعد اسعي لغير رضاك

..........
الدينا حولي ابواب .. لكن السجن بلا قضبان
والخوف الحائر في العنيين .. يثور ويقتحم الجدران
صلبوا أجنحة الطير .. وباعوا الموتي والاكفان
قطعوا أوردة العدل ... ونصبوا سيركاً للطغيان..
هذا حال الغربه ..

الأربعاء، 25 أبريل 2012

إذا قل ماء الوجه قل حياؤه *** ولا خير في وجه إذا قل ماؤه
حياءك فاحفظه عليك وإنما *** يدل على فعل الكريم حياؤه
اللهم أزل الوسواس بفجر صادق من النور وازهق باطل الضمائر بفيلق من الحق ورد كيد الشيطان بمدد من جنود عونك مسومين
الله أذهب عنا الحزن وازل عنا الهم واطرد من نفوسنا القلق نعوذ بك من الخوف إلا منك والركون إلا إليك والتوكل
إلا عليك

الثلاثاء، 24 أبريل 2012

لو كَانَتِ الأَيّامُ في قبضتي أذريتها للريح، مثل الرمال
وقلتُ: «يا ريحُ، بها فاذهبي وبدِّديها في سَحيقِ الجبالُ

مقتطفات

حرّ ومذهب كلّ حرّ مذهبي ما كنت بالغاوي ولا المتعصب
أني لأغضب للكريم ينوشه من دونه وألوم من لم يغضب


>>>>>>>>>
إن قيل إنك صرت شيخا ، قل أجل شيخ الشباب
أترى إذا العنوان ضاع يضيع مضمون الكتاب
و الخمر خمر في إناء من لجين أو تراب

الكريم

قالوا : ألا تصف الكريم لنا ؟ فقلت على البديه : إنّ الكريم لكالربيع ، تحبّه للحسن فيه
و تهشّ عند لقائه ، و يغيب عنك فتشتهيه لا يرضي أبدا لصاحبه الذي لا يرتضيه
و إذا اللّيالي ساعفته لا يدلّ و لا يتيه و تراه يبسم هازئا في غمرة الخطب الكريه
و إذا تحرّق حاسدوه بكى ورقّ لحاسديه كالورد ينفح بالشّذى حتّى أنوف السارقيه
لست منهم ولكن نتمني ان يجعلنا الله منهم ...

الاثنين، 23 أبريل 2012

حكم

ما حك جلدك مثل ظفرك . . فتولى أنت جميع أمرك ..
******
وما كل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن....
********
ما قد ندمت على سكوتي مرة ولكم ندمت على الكلام مرارا...
********
يوم العدل على الظالم .. أشد من يوم الجور على المظلوم...
.....
إحذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرَّة . . فلربما انقلب الصديق فكان أعلم بالمضرة
......
قد يجمع المال غير آكله . . ويأكل المال غير من جمعه
................
أصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله . .فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله
.......
ومن رعى غنماً فى أرض مسبعةٍ ونام عنها تولى رعيها الأسدُ
......
كم منزلٍ فى الأرض يألفه الفتى وحنينه أبداً لأولِ منزلِ
....
والمستجير بعمر عند كربته . . كالمستجير من الرمداء بالنار
.......
أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رمانى .. وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
.........
لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى حتى يراق على جوانبه الدمُ
.........
كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعاً . . يرمى بالصخر فيُلقى بأطيب .الثمر
.......
إذا لم تخشى عاقبة الليالى . . ولم تستحى فاصنع ما تشاء
.....
وما المال والأهلون إلا ودائع . . ولابد يوما أن ترد الودائع
....
تريدين إدراك المعالي رخيصة . . ولابد دون الشهد من إبر النحل

الأحد، 22 أبريل 2012

غرس الاخلاق في الصغر

غرس شجرة الصدق يقتلع الكثير من الأخلاق السيئة من نفوس أولادنا بل ويساعدنا على غرس الكثير من الأخلاق الطيبة فيهم، فالصدق بداية سلسلة الأخلاق الحسنة،...........
الكذب هو بداية سلسلة الأخلاق السيئة وليس هذا مبالغة، ولكنها وصية نبوية خالدة "إن الصدق يهدى إلى البر، وإن البر يهدى إلى الجنة، وإن الكذب يهدى إلى الفجور، وإن الفجور يهدى إلى النار..."

قد ينفع الادب الاطفال في صغر .... ولا ينفعهم من بعده أدب ....
إن الغصون إذا عدلتها إعدلت ... ولا يلين ولو لينته الخشب !!!!!

أسوأ الشعوب

شعوب تمسك بها النيران من كل جانب ولا تحاول حتى أن
تصرخ .. وتحيط بها النكبات من كل مكان ولا تحاول حتى أن
ترفض ... ويحكمها الشر وترضى .. ويسود فيها الصغار
وترضخ ... ويذبح فيها الشرفاء كل يوم .. وتضحك!!!

أفضل القلوب

قلب لا يغيب عنه الصدق !!!

أسوأ المشاعر

أن يصبح مصيري في يد من لا يعرف قدري ... وأن أنام خائفاً من أمسي ومنزعجاً من يومي ومتحسراً على ماهو ات !!!!

أسوأ الازمنه

أسوأ الأزمنة!
زمن تختلط فيه اقدار الناس ... يصبح الصغير كبيراً
ويصبح الكبير صغيراً ويغدو فيه الجاهل عالماً .. ويصبح العالم
جاهلاً .. ويموت فيه أصحاب المواهب ويقفز على قمته الجهلاء

الأربعاء، 18 أبريل 2012

ادعية


اللهم اجعلنا من الذين أشارت عليهم أعلام الهـــــــــدايه
ووضحت لهم طريق النجاة وسلكوا سبيل الإخلاص واليقين )

( اللهم اجعلنا من الذين فتحوا باب الصبر وأردموا خنادق
الجزع وجاوزوا شديد العقاب وعبروا جسر الهـــــــوى )

( اللهم إني اسالك الفوز يوم القضاء وعيش السعـــداء
ومنزل الشهداء ومرافقة الانبياء و النصر على الأعداء )

دعاء

اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِنَ الَّذِينَ جَاوَزُوا دَارَ الظَّالِمِينَ , وَاسْتَوْحَشُوا مِنْ مُؤَانَسَةِ الْجَاهِلِينَ , وَشَابُوا ثَمَرَةَ الْعِلْمِ بِنُورِ الإِخْلاصِ , وَاسْتَقَوْا مِنْ عَيْنِ الْحِكْمَةِ ، وَرَكِبُوا سَفِينَةَ الْفِطْنَةِ , وَأَقْلَعُوا بِرِيحِ الْيَقِينِ , وَنَجَوْا فِي بَحْرِ النَّجَاةِ , وَأَرْسَوْا بِشَطِّ الإِخْلاصِ , اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِنَ الَّذِينَ سَرَتْ أَرْوَاحُهُمْ فِي الْعُلا , وَحَطَّتْ هِمَمُ قُلُوبِهِمْ فِي عَالِيَاتِ الْبَقَاءِ , حَتَّى أَنَاخُوا فِي رِيَاضِ النَّعِيمِ , وَجَنَوْا مِنْ ثِمَارِ النَّسِيمِ , وَخَاضُوا بَحْرَ السُّرُورِ ، وَشَرِبُوا بِكَأْسِ الْعَيْشِ , وَاسْتَظَلُّوا تَحْتَ فَيْءِ الْكَرَامَةِ , اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِنَ الَّذِينَ فَتَحُوا بَابَ الصَّبْرِ , وَرَدَمُوا خَنَادِقَ الْجَزَعِ , وَجَازُوا شَدَائِدَ الْعِقَابِ , وَعَبَرُوا جِسْرَ الْهَوَى , اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِمَّنْ أَشَارَتْ إِلَيْهِمْ أَعْلامُ الْهِدَايَةِ , وَوَضَحَتْ لَهُمْ طَرِيقُ النَّجَاةِ , وَسَلَكُوا سَبِيلَ إِخْلاصِ الْيَقِينِ .


السبت، 18 فبراير 2012

إن حظي كدقيق فوق شوكٍ نثروه .. ثم قالوا لحفاة يوم ريحٍ اجمعوه
صعب الامر عليهم ثم قالوا .. أتركوه ! إن من أشقاه ربي كيف أنتم تسعدوه ..

لحظة ..

إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فتذكروني
وإن غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجه للدعاء فأدعو لي وبارك الله لي ولكم ..

الأربعاء، 8 فبراير 2012

مكالمات هاتفية علي الهواء


هذه القصة وردت في قناة (اقرأ) مع الشيخ عبدالله شحاتة في برنامج  (مكالمات هاتفية علي الهواء)
فقد اتصلت علي الشيخ امرأة لتسال الشيخ عبداللهوقالت: السلام عليكم ياشيخالشيخ: وعليكم السلام تسال المرأة:ياشيخ أنا عملت ذنباً كبيراً في حق ربي ,
فهل يمكن أن يغفر الله لي؟الشيخ:إن الله غفور رحيمالمرأة: لكني عملت ذنباً كبيراً,وانالدي إحساس أن الله لن يغفر لي.
الشيخ:إن الله غفور رحيم (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذالك لمن يشاء)
المرأة: أنا حججت سبع مرات ولم أري الكعبةحتى الان! الشيخ يا الله ! يا رب ...
المراة: أنا أدخل الحرم وأرى الطائفين ,ولكن لااري الكعبة,
لدرجة أن أحدهم جعلني ألمس الكعبة بيدي,ورغم أن الكعبة كبيرةألا أني لم ارى الكعبةالشيخ: مؤكد أنك عملت ذنباً عظيماً,فقولي لي ماذا عملت بالضبط؟.
المراة: تتردد وتقول :ارتكبت فاحشة , زنيت مع شخص ,لا أدري ماهو الذنب بالضبط..
الشيخ: مستحيل ,بل يوجد ماهو أكبر من هذا الذنب, فماذا عملتِ؟.
المراة: ساقول الحقيقه: انا ممرضة ,وكانت لي علاقه مع الدجالين الذين يصنعون السحروالاعمال باستخدام الجن وصنع الضرر للناس,وكنت اقوم بالدخول على جثث الموتى,
وكنت اضع هذه الاعمال حسب تعليمات الدجالين في فم الموتى,
ثم اغلق فم الميت واقوم بخياطة فمه , ومن ثم يدفن الميت في قبره,
وقد عملت هذه الا عمال مراراً وتكراراً.
الشيخ وقد اشتد غضبه: أنتِ لا يمكن أن تكوني إنسانة,أنت أشركتي بالله , أعوذ بالله,
ألم تسمعي قول الله تعالى(إن الشرك لظلم عظيم)
وفي نفس البرنامج بعد اسبوعين يتصل ابن الممرضه على الشيخ ويدور هذا الحوار............
الابن: السلام عليكم , أنا ابن المرأة التي اتصلت عليك أيها الشيخ قبل اسبوعين.
الشيخ: نعم يابني .
الابن: ياشيخ توفيت أمي , وقد ماتت ميتة طبيعيه ولكن الشئ الذي حصل ولم اكن اتصورههو ماحصل ساعة الدفن , فقد حملت امي مع بعض الناس لندفنها,
وعندما انزلناها الى القبر بعد حفّره حصل امر عظيم,
وهو:اننا لم نستطع ان ندفن الجثه حيث اننا كلما نزلنا كان القبر يضيق علينا,
فلا نستطيع الوقوف فيه ومن ثم نخرج ونعود, ولكنه يزداد ضيقاً حتى ذعر كل من كان معي وتركوني ..
حتى لقد قال احدهم :اعوذبالله ,لابد ان امك عملت شيئاً عظيماً...؟فتركو امي على الارض ,لايستطيع احد على دفنها..
فظللت ابكي حتى رايت رجلاً شديد البياض ,
وكانت ملابسه بيضاء تسر الناظرين ,فظننت انه ملك ,خصوصاً بعد كلامه حيث قال لي :اترك امك مكانها واذهب ولا تلتفت وراءك,
فلم انطق بكلمه واحده فذهبت, ولكني لم استطع ان اترك امي دون ان ارى ماذا سوف يحدث لها ..
فالتفت فإذا شرارة هائله من السماء تخطف امي وتحرقها ,
وكان ضوء الشرارة شديداً جداً فاحترق وجهي بمجرد النظر لذلك المنظر ,
ومازال وجهي محترقاً حتى الان , فانا لااعلم إذا كان الله غاضباً مني ام لا..؟الشيخ والدموع تذرف من عينيه, والعبرة والألم تعتصر قلبه:
يا بني ان الله يريد ان يطهرك من عمل والدتك والعياذ بالله,
لانها كانت تصرف عليك من المال ....
ونسوق هذه القصه المؤسفه حقاً لكل من يذهب الى السحره والمشعوذين ......
( فليرجعوا الى الله ويتوبوا اليه فإن الله لايظلم احد